شرح وتحليل نص الغاب بكالوريا وإعراب نص الغاب
دراسة نص أدبي قصيدة الغاب بكالوريا
شرح وتحليل نص الغاب بكالوريا إعراب نص الغاب بكالوريا
أهلأ وسهلاً عبر موقع لمحه معرفة الذي يقدم أفضل الإجابات و النموذجية و الصحيحة للكتب الدراسية للمنهج الحديثمن أجل الواجبات الخاصة بكم والمراجعة، واليكم الان إجابة سؤال :شرح وتحليل نص الغاب بكالوريا وإعراب نص الغاب
الإجابة هي
شرح وتحليل نص الغاب بكالوريا
.
أولاً المحتوى اللفظي للنص
أ شرح المفردات
أنين صوت المُتوجع
يفنى يزول
ب مفردات وجموع
الهموم مفردها هَمّ
حزن جمعه أحزان
ناي جمعه نايات
الزمن جمعه الأزمنة
العناقيد مفرده عنقودج الفكر الرئيسية والفرعية لقصيدة
الفكرة العامة للنص
تصوير العالم المثالي وإنكار الغربةالمقطع الأول
الفكرة العامة
نقاء حياة الغابة.
الفكر الفرعية
١_ حياة الغابة تخلو من الحزن والشفاء.
٢_ نقاء وصفاء حياة الغابة.
٣_أحزان النفس لا تدوم
٤ _ بقاء الأمل رغم الهموم
٥ _ الغناء يزيل العموم
٦_ خلود الغناء بعد فناء الزمن
المقطع الثاني
وصف مظاهر الحياة النقية في الغابات
٧ _ الغابات مسكن الشاعر بدلاً من القصور
٨_ بساطة الحياة وطقوسها في الغابة
٩_الاستمتاع بعطر الزهور وأشعة الشمس
١٠_الاستمتاع بجمال الفجر
١١_١٢ قضاء الوقت بين كروم العنب وجمال تلك اللحظات
المقطع الثالث
وصف مظاهر الحياة في الغابة
١٣ البساطة في المنامة والحياة
١٤_الزُهد ونسيان الماضي
١٥_جمال الليل في الغابة
١٨_فناء الدنيا وزوال الناس
ثانياً _ البنية الفنية للنص
أ_ المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا الداخلية
البيت السادس
يبقى يفنى طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
تكرار حرف النون مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية
البيت التاسع
تحممت تنشفت طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
البيت السابع عشر
داء دواء طباق إيجاب محسن بديعي معنوي
ب_ الصور الشعرية
العناقيد تدلت كثريات الذهب
المشبه العناقيد
المشبه به ثريات الذهب
الأداة الكاف
وجه الشبه تدلت
النوع تام الأركانج القيم
رفض الغربة وتقدير الوطن
د الأسلوب
اعتمد الشاعر في نصه على أسلوب الإيحاء والرمز ليقدم لنا مقارنة بين عالمه الفطري الذي يعكس صورة وطنه وبين عالم غربته والتي تعكس العالم المادي الذي أنكره الشاعر ورفضه .
وظّف الشاعر في نصه كلاً من الأسلوبين الخبري و الإنشائي، حيث وصف عالمه الفطري المثالي بالاعتماد على الأسلوب الخبري الإبتدائي، في حين طالب الإنسان بالتمسك بالفن الذي يحقق راحة النفس مستخدماً الأسلوب الإنشائي الطلبي وسار على نفس المنهج في النص
ساد الفعل الماضي في النص لاستقرار الشاعر في عالمه الفطري الخاص وتمسكه بذلك العالمثالثاً النحو
أ الإعراب
٢_ ( هبّ) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
٤_ ( تبدو) في محل رفع خبر
٥_ أعطني فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من أخره والنون للوقاية وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
غنِ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من أخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ
المحن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره والسكون للضرورة الشعرية
٦_ ( يبقى) في محل رفع خبر١٠_ الفجر مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
١٤_ ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل ناسياً
١٥_ سكوت مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الظاهرة على أخره
١٧ داءً مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره
١٨ الناس مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
ب المشتقات والمصادر
وَهم اسم جامد نوعه جامد معنى
النجم اسم جامد نوعه جامد ذات
منزِل اسم مشتق نوعه اسم مكان
الصخور اسم جامد نوعه جامد ذات
زاهد اسم مشتق نوعه اسم فاعل لفعل ثلاثي
خافق اسم فاعل لفعل ثلاثي
ج الميزان الصرفي
هبّ فعل
المحن الفعل
خافق فاعل
أعطني أفعني
غنِ فعِ
د العلة الصرفية
أعطني إعلال بالحذف.
يفنى إعلال بالقلبه الصحيح والمعتل
هبّ فعل صحيح مضعف
أعطني فعل معتل ناقص
يفنى معتل نافصرابعا ً الإملاء
الغابات كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء جمع المؤنث السالم
تتبعت كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء الفاعل المتحركة
تدلتْ كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء التأنيث الساكنة
مضى كتبت الألف اللينة مقصورة لأنها وقعت في أخر فعل ثلاثي منقلبة عن ياء