0 تصويتات
في تصنيف المناهج الدراسية بواسطة (2.1مليون نقاط)

تحليل نص بردت غضبي بفورتك

مرحبا بكم زوارنا الأعزاء يسعدناأن أرحب بكم في موقع لمحه معرفة الجديد. حيث نضع لكم الحل الوحيد الصحيحة عن الأسئلة المطروحة في موقعنا

تحليل نص بردت غضبي بفورتك

الاجابة هي 

خطة الحجاج ذات مستويات:

أ. المستوى التّأثيريّ:

خطاب التأنيب والتقريع فيه تهيئة نفسية لتقبل خطاب داحض للأطروحة مؤسس لأطروحة بديلة.

ب. المستوى الإقناعي:

لحظة الاستدلال:حرص المعتضد في خطابه الموجه إلى الوزير على:

* إثبات مخالفة رأي الوزير لأحكام الدين والعقل والأخلاق والسياسة : " تستجيز هذا في دينك، عصيت الله بهذا الرأي: دللت على قسوة القلب وقلة الرحمة ويبس الطينة ورقة الديانة، هديك ومروءتك: عقلك وحزمك".

* تذكير الوزير بالمبادئ التي يقوم عليها الحكم وبأصول سياسة الرعية : "الرعية وديعة الله عند سلطانها" الحكم مسؤولية ذات بعد ديني " الله يسائله عنه ولعله لا يسألها عنه". وهذا التذكير يستهدف التعليم أساسا.

* تبصير الوزير بالأسباب الدافعة بالعامة إلى الخوض في شؤون السائس خوضا ينال منه – نزول الظلم والدواهي بها- وبصدور فعل العامة عن عادة سائرة أثبتها كلام العرب المتداول.

* تعريف الوزير بتبعات رأيه واندفاعه : " جهل لا ينفع وعذر به لا يسع".

مقوّمات الحجاج في خطاب المعتضد:

فاعلية الحجاج:

أ. اعتماد حجة السلطة: الاستناد إلى مراجع ذات سلطة ثقافية ووجدانية: الدين أساسا و قد كان في صدارة المحاجة و كذلك الأخلاق.

ب. تنوع الحجج و تكاملها: حجة السلطة (نصية وسياسية تقدم بيانها) / حجة العقل(نظرية) / حجة الواقع تجريبية مستمدة من الخبرة بواقع العامة و دوافع سلوكها).

ج. الجمع بين التأثير النفسي و الإقناع العقلي: خطبة الخليفة المعتضد دروس سياسية تحذر الوزير وتوقظه من غفلة التسرع.

د. تماسك نظام الحجاج:فحجج الدحض هي عين ما أُسّس به للأطروحة البديل وظيفة الخبر الحجاجية:_بالحجاج القائم في الخبر بنى أبو حيان حجاجه في المسامرة و هذا ما يجلوه الخبر:و هو حجة بالمماثلة أو قل هو بمثابة "الحكاية المثلية".

- الحجة المتولدة عنه قياسا: المعتضد السّائس له مرتبة و حضوة باعتباره خليفة فمن الطبيعي أن يكون أمر إبن سعدان الوزير من أمره و أن يحتذي حذوه.

- أبو حيان يحاج الوزير ابن سعدان و أطروحته من وراء الخبر الذي عرضه .

- يبرز الجدل الذي نما على مدى النص ، قضيتين أساسيتين من صميم الشأن السياسي.

العلامات اللغوية: مؤشرات الحجاج

أ. تراكيب تفيد التقرير و الإثبات المؤكد بقد:"لقد ساءني.لقد عصيت" و بأن "و" إنك " وبالحصر" لا يقول ما يقول إلاّ لظلم"و بالقصر"إنما يحتمل ".

ب. تراكيب استفهام تفيد الإثبات "ألا تعلم، ألا تدري.."

ج. تراكيب الشرط"لو أمرتك لكان من حسن المؤازرة أن تسألني …إذا فعلت ذلك فقد بالغت في العقوبة"

د. تراكيب النفي "ما علمت أنك تستجيز هذا في دينك.."

ت.استفهام يفيد النفي " أتظن أن العمل بالجهل ينفع و العذر به يسن".

ث تركيب نفي مؤكّد بالقسم"و اللّه ما الرّأي ما رأيت.

التراكيب على تنوعها والأساليب على اختلافها قد أدت وظيفتين متقابلتين،الهدم و التأسيس بهدم موقف دموي عنيف لدى السّائس المتسرّع و تأسيس موقف عقلانيّ حصيف يمثّل السّياسة المثلى في التعامل مع الرعية.

* علاقة السائس بالرعية: يقدم النص تصورين متقابلين لتلك العلاقة ( ابن سعدان ووزير المعتضد تصور المعتضد ومن ورائه أبي حيان) ويوجه إلى العلاقة المثلى ، أو سياسة الحزم والعقل والحلم، السياسة المحكومة بأصول عليا هي مبادئ الشريعة وسامي القيم

/ لحظة الاستنتاج:

* إجمال القول في نتيجة هي تهافت أطروحة الوزير : " لا والله ما الرأي ما رأيت و لا الصواب ماذكرت ". يجمل الحجاج عملية الدحض.

* صرف الخبر عن وظائفه المعروفة ووجه إلى الحجاج أساسا لدحض رؤية سياسية قائمة على التسلط والترهيب على السائس أن يكون ذاك المترفق بالرعية، المتروي، غير المندفع ولا المتهور.

موقف أبي حيان من السائس نفسه ممثلا في الوزير ابن سعدان ، إذ لم ينسق وراء ما فاتحه فيه ولم يجاره في تصميمه بل حاوره وتدرّج به عبر خبر مطول إلى الموقف الأسلم ودفعه انطلاقا من قياس ذكي إلى الرجوع عن مقاربته للوضع المذكور في بداية المسامرة.

توجيهه إلى سديد السياسة، وتذكيره بآداب الملوك، ودعوته إلى الاقتداء بسلوك السلف من الخلفاء ممن يفوقه مكانة وحكمة، وتبصيره بواجباته تجاه الرعية .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى لمحة معرفة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...